ASSER
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ASSER

منتدي شباب المنصورة ASSER
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 رياضه سباق السيارات وتطورها(0 ماندو)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mando




المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 25/02/2008

رياضه سباق السيارات وتطورها(0 ماندو) Empty
مُساهمةموضوع: رياضه سباق السيارات وتطورها(0 ماندو)   رياضه سباق السيارات وتطورها(0 ماندو) I_icon_minitimeالإثنين فبراير 25, 2008 4:55 am

تاريخ سباقات السيارات:

بدأت رياضة سباقات السيارات فى سنة 1890 أول السباقات أجريت فى طرق مفتوحة من بينها الطرق بين المدن ، وكثير من هذه الطرق كانت مرتفعة وحادة وبها رياح شديدة وغير مرصوفة ، لذلك عادة كان يفقد المتسابقين التحكم فى السيارة وتحدث حوادث كثيرة وأحياناً كان يصاب المتفرجين. وكانت أول منظمة عالمية لسباقات السيارات هي نادى السيارات الفرنسية والتي أسست سنة 1895 ، وبعد هذا التاريخ أشرفت هذه المنظمة على أول سباق سيارات حقيقي وكانت مسافة السباق 732ميل (1178كم/ ساعة) حيث كانت ذهاب وعودة بين مدينتي باريس وبوردو فى فرنسا ، وبدأ فى السباق 22متسابق ولكن الذين انهوا السباق كانوا 9 متسابقين فقط ، الفائز فى هذا السباق كان متوسط سرعته 15ميل/ساعة (24كم/ساعة) ، وفى نفس العام فى الولايات المتحدة تغلب جاك فرانك ديوريا رائد صناعة السيارات على خمس متسابقين فى سباق من وسط شيكاغو حتى ضواحي افانستون والعودة. وكان أكثر سباقات الطرق المفتوحة للسيارات شهرة فى الولايات المتحدة هو كأس فيندربيلت والذي بدأ من لونج أيلاند فى نيويورك سنة 1904 ، أقيم هذا السباق فى أماكن متعددة بعد سنة 1910 ، وبعد ذلك أقيمت سباقات متعددة فى أوربا والولايات المتحدة وقد أجريت هذه السباقات فى حلبات مخصصة أنشئت لهذا الغرض.

وكان أول سباق فورميولا فى سنة 1906 فى فرنسا وتم الإشراف عليه من قبل FIA التي تأسست سنة 1904 ، أما سباق أنديانا بوليس500 فقد بدأ فى عام 1911 ، وأول سباق من سباقات اليوم الكامل (أو القدرة على الاحتمال) كان فى فرنسا سنة 1923 ، وكان أول سباق منظم للسيارات القديمة كان فى دايتون سنة 1936 ، أما كأس ونستون للسيارات القديمة فكان أول انعقاد له سنة 1949.

أعلى الصفحة


تطور رياضة سباق السيارات:

كان سباق السيارات فى الماضي بسيطاً ، فقد كانت السيارات لديها فرامل ضعيفة وكان هناك صعوبة فى القيادة والتحكم ، وكانت الطريقة الرئيسية لزيادة قدرة السيارة هو زيادة حجم المحرك ، وجاء التقدم التكنولوجي أثناء الحرب العالمية الأولى (1914-1918) ليمكن مصممي السيارات من الحصول على قدرة أكبر مع حجم أقل للمحرك وبالتالي أصبحت السيارات أسرع خلال العشرينات والثلاثينات ، وأصبح هناك منافسة بين مصنعي السيارات لتطوير سيارات السباق. وخلال الحرب العالمية الثانية تم إلغاء أكبر السباقات (من 1939 وحتى 1945) ، وبعد الحرب أصبحت سباقات السيارات أسرع من ذي قبل ، وكان تطوير سيارات السباق ذات المحركات الخلفية فى منتصف الخمسينيات بمثابة ثورة فى عالم رياضة سباق السيارات ، فوضع المحرك فى مؤخرة السيارة ساعد على تحسن توزيع وزن السيارة مما يؤدى إلى تحسين عملية الجر ، كما أضاف للسيارة شكلاً انسيابياً ، وقبل الستينات كانت معظم السيارات المشاركة فى سباقات Formula & Indy racing قد تحولت لسيارات ذات محرك خلفي ، أما بالنسبة لأجنحة السيارات فبدأ ظهورها فى منتصف الستينات.

رياضة سباق السيارات اليوم :

مصممي السيارات مستمرين فى البحث عن طرق جديدة لزيادة سرعة السيارات ، وفى الوقت نفسه بعض منظمات السباق غيروا قوانينهم بالنسبة لمتطلبات الأمان. وهناك أبطال كثيرة فى هذه الرياضة ظهروا خلال القرن من مختلف دول العالم ، وهناك أيضاً نساء تمكنوا من تحقيق إنجازات فى هذه الرياضة.

ففي سنة 1977 أصبحت جانيت جوثرى من الولايات المتحدة أول امرأة تشترك فى سباقات انديانابولس500 وكان ترتيبها التاسع فى السباق فى سنة 1978 ، كما فازت شيرلى مولدونى وهى متسابقة أمريكية لسباقات drag racing - ثلاث مرات ببطولة وينستون فى سنة 1977وسنة 1980وسنة1982.


أعلى الصفحة

سباقات السيارات اكثر الرياضات إثارة :

سباقات السيارات تعد من أكثر الرياضات إثارة لكونها تعتمد على اختبار سرعة وأداء السيارات ومهارة وجرأة السائقين. فكل عام تجذب هذه الرياضة ملايين المشاهدين في مختلف أنحاء العالم ، وأكثر هذه السباقات شهرة هو انديانابوليس 500 والتي تجتذب حوالي 300000 مشاهد سنوياً. وهناك أنواع متعددة من السباقات من حيث طول المضمار ، فهي تبدأ من 0.25 ميل (0.4 كم) وآلتي تنتهي في ثواني معدودة ، وحتى سباقات الرالي ذات المسافات الطويلة والتي ممكن أن تنتهي بعد أسابيع. أما بالنسبة لسيارات السباق فممكن تصنيفها في مجموعتين أساسيتين هما:-

1- سيارات أنتجت للركاب (آي للاستخدام العادي) ثم تحولت بعد ذلك لسيارات سباق.
2- سيارات أنتجت خصيصاً للسباق حيث لم تصمم لتحمل الركاب.


وهناك نوعين أساسيين لمضامير سباق السيارات وهما :

1- المضمار البيضاوي :-

وهذا النوع متغير من حيث الطول ، حيث يبدأ من 0.25ميل (0.4كم) حتى أكثر من 2.5 ميل (4.02كم) ، وهو يحتوى على طرق مستقيمة مع انحدار هذه الطرق عند المنحنيات ، ومعظم هذا النوع من المضامير يكون إسفلتي ،ولكن بعض منها يكون يكون به تربة.

2- حلبة سباق الطرق :-

وهو يشبه طرق المدينة ، ويحتوى على طرق مستقيمة ومرتفعات ومنحنيات متنوعة كثير منها له أسماء محددة مثل (ess , hairpin , dogleg) ، بعض حلبات السباق هذه تتضمن جزء من الطرق العامة أو المضمار البيضاوي. ويكون السباق أسرع في النوع الأول عنه في النوع الثاني وذلك لقدرة السيارات على المحافظة على سرعتها في المنحنيات المائلة أكثر منها في المنحنيات الحادة والغير منتظمة. وتشير الأحداث إلى أن سباقات السيارات التي تقام في شوارع المدن تزداد شعبية، وأكثر سباقات هذا النوع شهرة ذلك الذي يقام في موناكو. وفى كل أنواع مضامير السباق تكون هناك منطقة تسمى pits يحصل فيها المتسابقون على الخدمات اللازمة أثناء عملية السباق وكذلك التمويل بالوقود ، والتوقف للتزود بهذه الخدمات لا يستغرق سوى بضع ثوان لأن من الممكن أن يخسر المتسابق نتيجة للتأخير في الحصول على الخدمات لذلك يكون فريق الخدمة متكون من أشخاص محترفين.

أعلى الصفحة

مقاييس الأمان:

تعتبر رياضة سباق السيارات من أخطر أنواع الألعاب الرياضية ، ولكن هناك إجراءات كثيرة تم اتخاذها على مدار السنين لجعل هذه الرياضة آمنة بقدر المستطاع سواء بالنسبة للمتسابقين أو المشاهدين. فالحواجز القوية والسياجات الثقيلة تحمى المتفرجين من السيارات التي تخرج عن السيطرة. أما بالنسبة للمتسابقين فأهم وسيلة أمان بالنسبة لهم هي خوذة السباق التي تكون لها هيكل خارجي صلب مصنوع من الفيبرجلاس أو فيبر الكربون وتكون مزودة بوسادة من الفوم لامتصاص الصدمات وبطانة مضادة للاشتعال ، كذلك يرتدى السائق ملابس غير قابلة للاشتعال من رأسه حتى قدميه وفى بعض الأحيان تحتوى على ماسك خاص لحماية الوجه. وتعتبر أحزمة الأمان فى السيارة من أهم موصفات الأمان القياسية بالنسبة للسيارات المشتركة فى السباق ، كما تكون كل سيارة مصممة لتساعد فى حماية الجزء العلوي من جسم السائق فى حالة انقلاب السيارة ، أما سيارات السباق الكابروليه (بدون سقف) تحتوى على قوائم معدنية مقوسة أعلى رأس السائق ، أما السيارات العادية (المغطاة) تحتوى على أعمدة فولاذية لتحمى سقف السيارة فى حالة انقلاب السيارة. كما تكون خزانات الوقود فى سيارات السباق مضادة للتسرب وتكون مصنوعة من المعدن أو البلاستيك ، وتتضمن خزانات الوقود على جزء مطاطي (يشبه المثانة) يحتوى دائماً على مادة إسفنجية أو فوم لتمتص الوقود وتحفظه من الاندفاع أو التسرب فى حالة الحوادث ، كما يمنع هذا الفوم تخضخض الوقود فى التنك أثناء السباق مما يحدث صعوبة فى التحكم فى السيارة. وكثير من مواقع السباق تحتوى على إمكانيات طبيه لمعالجة السائقين المصابين فى حالة حدوث حوادث وفى بعض الحالات تكون هناك طائرات هليوكوبتر لتوصيل المصابين إلى أقرب المستشفيات.

رعاة السباقات :

تكلفة صناعة وشراء سيارات السباق وجعلها فى أحسن حالة تجعل رياضة سباق السيارات من أكثر الرياضات تكلفة ، لذلك فمعظم فرق سباقات السيارات المحترفين لديهم رعاة ، والراعي ممكن أن يكون شخص ثرى أو شركة كبيرة مثل شركات السيارات أو شركات السجائر والتي تستفيد من الإعلانات لمنتجاتها على سيارات السباق أو البدل الخاصة بالمتسابقين أو الفنيين.

منظمات سباقات السيارات :

الاتحاد الدولي للسيارات (FIA) والذي ينظم سباقات السيارات فى حوالي 90 دولة حول العالم ، ويوجد المركز الرئيسي لهذه المنظمة فى باريس ، ويوجد فى الولايات المتحدة خمس منظمات تمثل FIA وهى :-

1- الاتحاد الوطني لسباقات السيارات القديمة (NASCAR. ).
2- نادى السيارات الرياضية الأمريكية (SCCA ).
3- نادى سيارات الولايات المتحدة (USAC ).
4- الاتحاد العالمي لرياضات السيارات IMSA) ).
5- الاتحاد الوطني للهوت رود (NHRA ).

أعلى الصفحة

أنواع سباقات السيارات :

يوجد خمس من أكثر أنواع سباقات السيارات شهرة فى العالم

1- FORMULA ONE RACING

وهو من اشهر أنواع السباقات وأعلاهم من حيث التكلفة والجوائز ، وبه كل سيارة صممت وصنعت منفردة طبقا لـ formula -مواصفات محددة وضعت من قبل الاتحاد الدولي لسباقات السيارات- حيث يكون هناك مواصفات خاصة لحجم المحرك وتعيين تصميم كل أجزاء السيارة ، ويطلق على هذا النوع أيضا اسم grand prix .



وتصمم سيارات هذا النوع إلى حد ما ببعض من مبادئ تصميم الطائرات ، يكون البناء الداخلي مكون من قوائم مصنوعة من الألمونيوم أو الفايبر كاربون أو أي معدن متين وخفيف آخر ويسمى هذا التصميم بـ tub ، وتحتوى السيارات على أجنحة أمامية وخلفية تسمح بمرور الهواء خلالها وتحتها مما يولد قوة ضغط لأسفل على السيارة لتجعلها اكثر استقراراً على الأرض لتمكنها من السير أسرع فى المنحنيات ، وتحتوى أيضاً على كابينة قيادة واحدة ومقعد واحد وإطارات بدون واقي (open wheels) ، ويكون محرك السيارة فى الخلف.


ويعد FORMULA ONE أشهر سلسلة سباقات تقام على الطرق ، وهذه السلسلة تتضمن 15 سباق يقام فى كندا وفرنسا وموناكو والولايات المتحدة ودول أخرى ، ويكون السباق تحت إشراف ممثل FIA فى كل دولة. وتبدأ مسافة السباق من 150ميل (240كم) حتى 200ميل (320كم) ، وتصل سرعة السيارات خلال السباق لأكثر من 200ميل/الساعة (320كم/الساعة) فى الطرق المستقيمة وممكن أن تنخفض السرعة حتى 30ميل/ساعة (48كم/ساعة) فى المنحنيات ، والفائز فى السباق هو الذي ينهى العدد المطلوب من الدورات حول المضمار ، أعلى ست متسابقين يحصلون على نقاط والمتسابق الذي يحصل على عدد أكبر من النقاط على مدار العام يفوز ببطولة العالم للسيارات.


2- سباق السيارات الرياضية
يتضمن هذا النوع من السباقات كلا من السيارات الرياضية العادية التي لم تنتج خصيصاً للسباق والسيارات الرياضية التي أنتجت خصيصاً لسباقات السيارات ، وتشرف (SCCA) على أكبر سلسة من هذا النوع وهى بطولة TRANS-AM فى الولايات المتحدة الأمريكية.


ويستخدم هذا السباق خاصية من خواص فورميولا وهى تناسب قوة المحرك مع الوزن لتجعل المنافسة أكثر فاعلية. وتحتوى هذه السلسلة على حوالي من 14 : 16 سباق ، كل سباق حوالي 100 ميل (160كم) ، وكل متسابق يحصل على نقاط معينة عند انتهاؤه من السباق ، والمتسابق الذي يحصل على أعلى النقاط يصبح بطل TRANS-AM. ويتضمن أيضاً هذا النوع من السباقات سباق آخر وهو سباق قدرة الاحتمال ، وهو يعتبر من أكثر السباقات شعبية والفائز هو من يكمل أكثر دورات السباق فى الوقت المحدد أو يكمل المسافة المطلوبة ، وهناك نقاط توقف كثيرة للتزود بالوقود وتغيير الإطارات وتناوب السائقين حيث يتناوب سائقين أو ثلاثة أثناء السباق ، وأشهر سباقات هذا النوع تقام على شاطئ دايتونا - الولايات المتحدة وفى مانس - فرنسا، وتكون السيارات فى بعض هذه السباقات تحتوى على محركات(تربو) والتي تعتمد على توليد الطاقة من خلال إعادة عادم السيارة للاحتراق فى المحرك لتزيد من سرعة السيارة.



3-INDY CAR RACING

ومن أكبر سباقات هذا النوع هو سباق أنديانا بولس500 والذي يشبه كثيرا سباق فورميولا من حيث مواصفات السيارات المشاركة. وتحتوى سيارات هذا النوع من السباقات على محرك( تربو) يستطيع حرق نوع من الكحول يسمى ميثانول ، والميثانول له خاصية فريدة حيث تتولد من قدرة عالية بدون حرارة زائدة فى المحرك ، بالإضافة إلى أن الميثانول لا يشتعل بسرعة مثل البنزين لذلك تقل معه مخاطر الاشتعال عند الحوادث ، ويقام هذا النوع من السباق على المضمار البيضاوي الأسفلتي ، وتتراوح مسافة السباق ما بين 150ميل (240كم) وحتى 500ميل (805كم) وتصل سرعة السيارات فى السباق إلى 200 ميل/الساعة (320كم/ ساعة).


فى سباق أنديانابوليس500 يكون ميدان السباق 2.5 ميل (4.02كم) يوجد 33 نقطة بدئ ، والمتسابقون الذين يحققون أعلى معدل سرعة فى أربع دورات محددة يكسبوا فرصة التنافس فى السباق ، أول متسابق يكمل 200 دورة حول المضمار (حوالي 500 ميل أو 805 كم) يكسب السباق وتبلغ إجمالي الجوائز حوالي 7500000 دولار وتصل الجائزة الأولى إلى أكثر من مليون دولار.


4-STOCK CAR RACING

وهو النوع الأكثر شعبية فى الولايات المتحدة خاصة فى الشمال ، ويعتبر هذا النوع هو أكبر أنواع سباقات الشاحنات والتي تكون مقتصرة على الشاحنات الأمريكية الصنع إلى جانب السيارات العادية ، وتكون هذه السيارات قديمة ولكن معدلة بحيث يتم زيادة سرعتها وطاقتها مع المحافظة على شكلها القديم ، ويكون محرك هذه السيارات فى المقدمة ، وتكون هذه السيارات ذات جسم معدني لذلك تكون أثقل وزناً من سيارات الأنواع الأخرى من السباقات ، فالسيارات التي تتنافس فى سباق كأس وينستون يكون أقل وزن لها هو 3500 بوندز (1420كجم).


أما سيارات التي تدخل سباق انديانابوليس 500 تزن حوالي 1500بوندز (680كجم) ، مع ذلك فقدرة المحرك العالية تمكن السيارة من الوصول إلى سرعة 200ميل/الساعة (320كم/ساعة). أكبر سباقات هذا النوع تقام على المضمار البيضاوي الاسفلتي حيث يتراوح طول المضمار ما بين 0.5ميل (0.8كم) إلى 2.66ميل (4.29كم). وتقريبا تقام كل سباقات هذا النوع فى الولايات المتحدة الأمريكية وتشرف عليها منظمة NASCAR.



5-DRAG RACING

وهو من أكثر أنواع السباقات سرعة ويقام على مضمار خاص مرصوف يسمى drag strip ، ومعظم سباقات هذا النوع يكون حوالي 0.25ميل (0.4كم) وتجتاز بعض السيارات هذه المسافة فى أقل من خمس ثواني ، وتصل أسرع السيارات إلى أكثر من 290ميل/الساعة (467كم/ساعة) ، ولذلك تستخدم كل سيارة باراشوت خلفي عند التوقف.


وتشترك جميع أنواع السيارات فى هذا السباق من أول السيارات العادية حتى السيارات ذات الأشكال الغريبة التي صممت خصيصاً للسباق ، وتعدل السيارات القديمة لتناسب السباق ، وتعمل سيارات السباق بالبنزين ولابد من أن تستخدم كل سيارة المحرك الخاص بها بمعنى أن السيارة مثلاً التي لها جسم فورد لابد أن تستخدم محرك فورد ، وهناك نوع من السيارات يطلق عليه dragsters وتصمم حسب رغبة المصمم ومعظم هذه السيارات لديها محرك خلفي ومقعد واحد وتحتوى على إطارات خلفية كبيرة لتتناسب مع قدرة المحرك وإطارات أمامية صغيرة ضيقة صممت لتؤمن سير السيارة المستقيم وتمنعها من التباطؤ أثناء السير.


فيرى بورشية الاسطورة الرياضية

أعلى الصفحة

عودة إلى إرشادات ومنوعات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elnono

elnono


المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 24/02/2008

رياضه سباق السيارات وتطورها(0 ماندو) Empty
مُساهمةموضوع: رياضة سباق السيارات وتطورها   رياضه سباق السيارات وتطورها(0 ماندو) I_icon_minitimeالإثنين فبراير 25, 2008 9:55 am

مشكور يا أبو ماندو على الموضوع الجميل دة I love you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mando




المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 25/02/2008

رياضه سباق السيارات وتطورها(0 ماندو) Empty
مُساهمةموضوع: اشطه يا باشا   رياضه سباق السيارات وتطورها(0 ماندو) I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 26, 2008 7:15 am

اشطه عليك يا ابو حميد يا عسل cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رياضه سباق السيارات وتطورها(0 ماندو)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ASSER :: رياضة اون لاين :: رياضات آخرى-
انتقل الى: